مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بتعز تحتفي باليوم العالمي للمسرح

ناقش منتدى السعيد الثقافي في مدينة تعز اليوم السبت مسرح تعز … الطموح في ظل عاصمة الثقافة وهدف الى التعريف بالمسرح واهميته.

وفي الندوة التي كان معظم الحاضرين فيها من الفنانين والمثقفين تحدث في الندوة المخرج احمد جبارة عن أساسيات مسرح الطفل فيما تحدث الفنان على بن علي زيد عن قراءته للحضور المسرحي للفرقة الوطنية للمسرح الوطني التابع لمكتب الثقافة في تعز وكذا تحدث الفنان المسرحي فيصل العامري عن المسرح والتنمية في تعز.

وتحدث المشاركون في الندوة عن نشأة مسرح الطفل والذي كان في القرن التاسع عشر واعتبروا ان المسرح من اهم وسائط التربية الثقافية للطفل في الطفولة وما بعدها على الرغم من ان بعضهم يميل الى استبعاد المسرح من مرحلة ما قبل المدرسة ويجدون فيه نشاطا يعوق طاقة الطفل في ذلك العمر غير ان هناك دراسات جادة تؤيد الاهتمام بالمسرح كوسيط هام من وسائط التربية الثقافية وتعليم طفل مبررة ذلك بميل الطفل للعب الإيهامي وحبه الشديد للدمى ومشاهداها وتقليدها.

فيما اشار المشاركون في الندوة إلى ان المسرح في تعز لا يحتاج إلى معرفة أدق وحالة اكبر من التعريف لأن كلية هذا موضوعة على ممنهج دقيق وصارم وان المسرح اليمني في تعز اقتصر على الاحتفالات الموسمية وإن كان لديه اهتمام نسبي من قيادة المحافظة في ل المحافظ شوقي هائل الذي ارسى قواعد الفن المسرحي من دون وزارة الثقافة.

وكان مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة فيصل سعيد فارع اعتبر ان المسرح عنوان للحضارة والتقدم والرقي وان الاهتمام بالمسرح لا يكون الا من خلال الاهتمام بالفنانين المسرحيين ليبدعون ويقودون عملية توعية تخدم الوطن ومستقبله.

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص