أسعار النفط تهبط متأثرة بزيادة إنتاج العراق وتصريحات إيرانية

تراجعت أسعار النفط الاثنين متأثرة بعدة عوامل، منها تشكيك إيران بإمكانية التوصل إلى اتفاق حول تجميد معدلات إنتاج الخام خلال لقاء أوبك المقبل، وزيادة إنتاج الخام العراقي

ونقلت وكالة "شانا"، الجمعة (26|8)، تصريحات وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، أنه قبل انضمام بلاده إلى اتفاق حول تجميد معدلات الإنتاج، يجب على الدول المنتجة للنفط أن تعترف بحق طهران في زيادة حصتها السوقية إلى مستوى قبل العقوبات الاقتصادية.

وذكر زنغنه أنه لا دور لبلاده في عدم استقرار سوق النفط، إذ نشبت الأزمة حين كانت صادرات طهران تقل عن مليون برميل يوميا.

ومن المقرر أن يلتقي أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" على هامش منتدى الطاقة الدولي الذي يجتمع فيه المنتجون والمستهلكون في الجزائر خلال الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر المقبل.

وغرد وزير الطاقة الإماراتي سهيل محمد المزروعي، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن موقف إيران هذا، إضافة إلى خلافاتها مع السعودية، تسبب في فشل المفاوضات السابقة بين الدول المنتجة للنفط التي جرت في ربيع هذا العام بهدف التوصل إلى اتفاق حول ضرورة تجميد معدلات إنتاج الخام لإعادة الاستقرار لأسعاره.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن السوق النفطية تأثرت مؤخرا بأنباء أفادت بزيادة الإنتاج في العراق، ما قد يؤدي إلى زيادة التخمة في المعروض .

وبحلول الساعة 10:24 بتوقيت موسكو ( 07:24 بتوقيت غرينتش)، بلغ سعر برميل الخام القياسي العالمي مزيج "برنت" 49.24 دولار، منخفضا بمقدار 68 سنتا عن جلسة الإغلاق السابقة، كما تراجع سعر برميل الخام الأمريكي الخفيف 72 سنتا ليصل إلى 46.92 دولار.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص