ايقاف عرض مسلسل "غرابيب سود" على MBC يثير بلبلة حول اسبابه

أثار مسلسل "غرابيب سود" حالة من الجدل عندما بدأ عرضه على الشاشات خلال شهر رمضان بسبب حساسيّة القصص والقضايا التي يتناولها. ولأنّه يغوص في قلب تنظيم "داعش" مباشرةً، كانت هذه نقطة أخرى عرّضته لإختلاف وجهات النّظر عليه من قبل الجمهور أو حتّى من قبل الفنّانين، فمنهم من هاجمه وهاجم المضمون، ومنهم من لم يتردّد بالدّفاع عنه. ومؤخّراً، وبشكل غير متوقّع، ضجّت مواقع التواصل الإجتماعي بخبر وقف عرضه عند الحلقة 20.

ونشرت مجموعة قنوات "أم بي سي" بياناً ذكرت فيه أسباب وقف العرض التي جاءت كالآتي: "أحداث المسلسل ممتدة عبر 20 حلقة تلفزيونية من قصص وشخصيات حقيقية وواقعية، والجهة المنتجة في MBC أكدت على أنها فضلت منذ ما قبل اطلاق العمل ‏الحفاظ على تسارع الوتيرة الدرامية ونبض الحبكة من دون إطالة وبالتالي عدم التقيد بالضرورة بروتين الثلاثين حلقة المتبع في الدراما الرمضانية. ويعرض الفيلم الوثائقي الدرامي (ألوان الدم الخمسة) الذي يأتي كخاتمة وثائقية درامية للمسلسل، ويسلط الضوء على قصص خمسة أشخاص، ويستعرض تجربة كل فرد وقصة التحاقه بالتنظيم، وذلك من خلال عرض قصصهم التي قد تفترق في الزمان والمكان، ولكنها تلتقي في الهدف والمصير المحتوم من المغرب ودمشق والقاهرة والرياض وأبها جاؤوا، إلى بيئات مختلفةٍ انتموا، فجمعهم مصير واحد، وإن اختلفت النهايات". وأضاف البيان: "وكذلك قصص واقعية لثلاث نساء وشابين، اختلفت ظروف حياتهم في بعض تفاصيلها وتشابهت في أخرى، ولكن المطاف انتهى بهم ضحايا كانوا أم جلادين، في براثن داعش".

"غرابيب سود" الذي سبق وتعرّض لتهديدات من قبل "داعش" بالقتل والتّفجير قال البعض أنّ وقف العرض تمّ بسبب تناوله للقصص المتناولة بالسّطحية كما اتّهموه البعض، فيما أكّد البعض الآخر أنّ حلقة الطيار الأردني معذ الكساسبة التي أثارت حفيظة أهله معتبرين أنّه تمّت الإساءة لإبنهم حتّى أنّ شقيقه جواد قال عبر إحدى حساباته أنّهم هم وراء وقف عرض المسلسل: "الحمد الله رب العالمين على أن قدرنا الله على إيقاف بث مسلسل غرابيب سود على 20 حلقة بدل من 30 حلقة إلى نهاية شهر رمضان المبارك، وهذه المرة الثانية التي نوقف انتاجات هابطة من هذا النوع... وليعلم كل من اعتقد بأننا نطمح من خلال هذه الحملة إلى أي مكاسب مادية أو معنوية بأنك مخطأ، بحق نفسك وبحقنا وبحق شهدائنا الأبرار لأن دماء أبناءنا وأسماء شهدائنا ورموزنا على ثرى هذا الوطن الغالي لا تقدر بأي ثمن مهما كان كبيراً ونحن لسنا إلا جزء لا يتجزأ من هذا الوطن العزيز العالي الغالي بإذن الله".

أمّا أكثر ما أثار بلبلة هو ما صرّح به الفنان السوري سامر المصري عبر إحدى حساباته الرسميّة تعقيباً على خبر وقف العرض وقال: "للعلم مسلسل غرابيب سود مكون من 38 حلقة وتم الاتفاق على إيقاف عرضه عند الحلقة 20".

ونشير من ناحية أخرى، إلى أنّ آخر حلقة قد تسبّبت بغضب المشاهدين الكويتيين بسبب مشهد ظهر فيه مقاتلين بحوزتهم جوازات سفر كويتية وقطرية. فاعتبر بعض الكويتيين أنّهم يتّهمون الكويت بالإرهاب، حتّى أنّ بعض السياسيين لم يسكتوا عن الأمر وطالب عدد من البرلمانيين باتّخاذ الإجراءات ضدّ المحطة العارضة للعمل، رغم أنّ آخرين أكّدوا أنّ الأمر أكثر من طبيعي كون هذا التّنظيم يحوي الكثير من الجنسيّات وهذا الأمر معروف لدى الجميع.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص