أميركان إيرلاينز: قطر مهتمة بشراء 10 بالمائة من أسهم الشركة

أكد الرئيس التنفيذي لأمريكان إيرلاينز أن  قطر ترغب في شراء ما يصل إلى عشرة بالمئة من أسهم الشركة الأمريكية، وذلك في رسالة إلى الموظفين في أعقاب الكشف عن اهتمام الخطوط الجوية القطرية بشراء حصة في الناقلة الأمريكية.

ومن شأن تلك الخطوة أن توسع استثمارات الخطوط القطرية في أمريكا الشمالية وسط أزمة دبلوماسية ومنافسة عالمية.

وانخرطت قطر وأربع دول عربية في أسوأ أزمة دبلوماسية في المنطقة في سنوات وطلبت الدوحة من المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة التدخل في نزاع حول حقوق الطيران.

وقالت أمريكان إيرلاينز في إخطار إلى السلطات التنظيمية الخميس إن الاستثمار المحتمل تبلغ قيمته 808 ملايين دولار على الأقل وسيضع حصة الخطوط الجوية القطرية على قدم المساواة مع حصة بيركشاير هاثاواي المملوكة للملياردير وارن بافيت التي تحوز عشرة بالمئة في الناقلة.

وارتفع سهم أمريكان إيرلاينز بأكثر من 5 بالمئة عقب الكشف عن الاستثمار المحتمل قبل أن يقلص مكاسبه إلى 1.0 بالمئة عند 48.88 دولار في تعاملات ما بعد الظهر.

وقالت الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة في بيان إنها تنوي شراء حصة تصل إلى 4.75 بالمئة في أمريكان ايرلاينز وتأمل في بناء حيازة خاملة في شركة الطيران الأمريكية.

وأضافت أنها تثق في العوامل الأساسية لأمريكان ايرلاينز وتنوي تكوين حصة دون المشاركة في الإدارة أو العمليات أو الحوكمة.

وقال بيان الشركة إن استثمارها لن يزيد عن 4.75 بالمئة ولذلك فإنها لن يتعين عليها أن تحصل على موافقة مسبقة من مجلس إدارة أمريكان ايرلاينز.

وستضاف الحصة في أمريكان إيرلاينز إلى محفظة استثمارات الخطوط القطرية، ثاني أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط، والتي تملك أيضا حصة قدرها 20 بالمئة في (آي.إيه.جي) المالكة لشركة الخطوط الجوية البريطانية وحصة أخرى قدرها 10 بالمئة في لاتام وهي شركة طيران تعمل في أمريكا الجنوبية.

وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إن الاستثمارات ذات صبغة مالية بحتة، رغم أنه يتطلع إلى فرص لخفض التكلفة أو توسعة الخدمة مع شركات الطيران في تحالف (وان وورلد) الذي تملك فيه قطر حصصا.

والخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية البريطانية وايبيريا الأسبانية ولاتام أعضاء في تحالف وان وورلد.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص