تحويلات المغتربين.. الرسوم السعودية تهدد أهم مورد اقتصادي لليمن في ظل الحرب

فرضت الرسوم السعودية الجديدة، أعباءً مالية مضاعفة تفوق قدرة العمالة اليمنية وتجعلها الأكثر تضرراً قياساً بالرواتب المتواضعة التي يتقاضاها العمال اليمنيون، كما أنها تهدد بدفع آلاف اليمنيين للعودة إلى بلدهم رغم الحرب،  أو البقاء وتسليم الأجور الشهرية مقابل الرسوم الكثيرة التي تفرض عليهم، وهذا يعني توقف تحويلاتهم المالية التي تعد أهم مورد اقتصادي لليمن في ظل الحرب.   وبدأت السلطات السعودية،  السبت الماضي الأول من يوليو،  تطبيق الرسوم على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة، وذلك بواقع 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق ليصبح المبلغ سنوياً 1200 ريال، ويتضاعف المبلغ في يوليو 2018، حتى يصل في يوليو 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبمجموع 4800 ريال في السنة.

وستكون الرسوم على التابعين والمرافقين وهم: التابعون ”الزوجة والبنات والأبناء الذكور حتى سن 18 سنة، والمرافقون ”هم الأبناء الذكور فوق الـ 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقون وكل من على الكفالة بشكل مباشر".  

اقراء جديد اخبار الحياد نت

ورد الان : وزير الخارجية السعودية يكشف ما الذي يجري الترتيب له بين المملكة والدول الكبرى لوقف الحرب في اليمن ؟

 

شاهد بالفيديو ما الذي عثر عليه الحوثيين داخل المدرعات السعودية والدبابات واصبح حديث اليمنيين واحرج كل مواطن سعودي ؟

 

شاهد إيران فضحت ما لا يريد “عيال زايد” كشفه وما الذي يطلبونه منها في السر ؟

 

عاجل : “شاهد” قوات مكافحة الشغب القطرية تتحرك وتتصدى للمخربين.. ماذا يحدث؟

 

غرامة اربعمائة الف لمن يدخل سمسرة وردة في صنعاء القديمة لهذا السبب الصادم ما الذي يحدث بداخلها ؟

 

يحدث في عدن الان بعد انسحاب القوات الاماراتية اعمال سلب ونهب وبيع للذخيرة والاطقم من قبل قيادات المجلس الانتقالي وافراده (تفاصيل)

 

شاهد طالبة يمنية جامعية تحتضن خطيبها في حفل تخرجها تثير ضجة واسعة (صورة)

 

ورد الان : السعودية تعلن مقتل عبد الملك الحوثي في وقت متأخر من مساء امس بهذا الطريقة (تفاصيل)

 

ورد الان : تعرف ماذا يحدث بعد سقوط جبهة الملاحيظ بيد الحوثي بالكامل ومصير لواء العاصفة ولواء القوات الخاصة ولواء العروبة بعد التفاف الحوثيين عليهم (صور)

 

منشور على الفيس بوك يتسبب بكارثة ومقتل 4 اشخاص (تعرف عليه)

 

 

تعرف على المليار دير في جماعة الحوثي احمد علي الرجل الذي يجني مليارات بشكل يومي وبهذه الطريقة السحرية يجمع ثروته (تفاصيل)

 

عاجل : فاجعة جديد للملك سلمان والرئيس هادي هذا ماحدث للواء العروبة الذي يزحف نحو معقل عبد الملك الحوثي بمران ما الذي يحدث في الحدود السعودية ؟

 

شاهد الحوثيون ينشرون مقطع للاعلامي محمد العرب اثناء تمكنه من الفرار من قبضتهم برفقة اثنين من الضباط السعوديين الكبار باعجوبة (صور وتفاصيل)

 

عاجل : محمد علي الحوثي يخرص انصار صالح بخصوص اطلاق سراح المعتقلين من شباب الثورة ويلوح با استخدام الصميل الأخضر لتأديبهم

 

شاهد الحوثيون ينفذون حملة مداهمات مفاجئة واسعة داخل صنعاء وهذه هي الاشياء الخطيرة الغير المتوقعة التي عثروا عليها (صور)

 

تحقيق لـ سي إن إن الأمريكية يكشف وصول الأسلحة لميليشيا الحوثي والانفصاليين والقاعدة في اليمن

 

مليشيا الحوثي تمنع نزول الفريق الأممي من السفينة والتحرك لنشر نقطة المراقبة في الصالح

 

شاهد الحوثيون ينفذون حملة مداهمات مفاجئة واسعة داخل صنعاء وهذه هي الاشياء الخطيرة الغير المتوقعة التي عثروا عليها (صور)

 

عاجل : تصريح للسفير ال سعودي يفجر ازمة بين الرئيس هادي والجنرال محسن من جهة وقيادات السعودية والرئيس يرفض انتشار القوات السعودية بعدن ويهدد (تطورات طارئة )

 

 

شاهد هاني بن بريك يعترف ويعلن رعبه من أخطر رجلين في الجنوب من خصومه ويحذر (صورة)

 

ورد الان : هذا ماحدث بين القوات السعودية وشلال شايع في عدن والسبب الامارات ؟

 

ورد الان : حزب المؤتمر في صنعاء يعلن التمرد على جماعة الحوثي ومقاطعة المجلس السياسي والحكومة والسبب ليس بسبب جثة عفاش وانما هذا السبب الصادم ؟

 

ورد الان : الاعلان رسمياً بشكل مفاجئ عن خفض سعر البترول (الاسعار الجديدة)

 

ورد الان : محمد علي ينشر اخطر سر عن السيسي والانفاق السرية الذي يجعل المصريين لن يرحموه ابداً من خلال صحيفة امريكية (تفاصيل)

 

شاهد بالصور الجريمة التي وقعت داخل حديقة السبعين بصنعاء وجعلت جميع اهالي البنات يطالبون با اغلاقها

 

شاهد لاول مره قصور عيال زايد في قلب جزيرة سقطرى وهذا مافعلوه في اشجارها وثرواتها وجعلوا كل اليمنيين يلعنوهم (فيديو سري )

 

شاهد الاعلان الهام من صنعاء الذي ينتظره اغلب اليمنيين ؟

 

أكبر الاطباء في امريكا يكشف السر لماذا يخلوا الشعب اليمني من مرض السكر واللغز في وجبة بسيطة تعرف عليها 

 

عاجل يحدث الان :شاهد بالفيديو القوات الاماراتية بكافة اسلحتها تنسحب وتغادر بشكل كامل الجنوب وتودع عدن وقوات سعودية وموالية للجنرال علي محسن الاحمر تستلم مواقعها (تفاصيل)

 

عاجل : بعد قتله اطفال اليمن وليبيا ابن زايد على فراش الموت نتيجة اصابة خطيرة ونقله بشكل طارئ إلى خارج بلاده والامارتيين في حالة ارتباك وذعر (صورة)

 

شاهد بالصور وزير الشرعية معمر الارياني يقع في فضيحة على تويتر وهكذا ارتبك وحاول اخفائها (تفاصيل)

 

عاجل :  شركة النفط في صنعاء بعد وصول 4 سفن نفطية إلى ميناء الحديدة تكشف للمواطنين ما سيجري بعد نصف ساعة

 

شاهد بالفيديو متظاهر لبناني يقبل مراسلة قناة الحدث وهي على الهواء مباشر وهذا ماحدث ؟

 

 

عمان : تشهد الحدث الابرز في تاريخها السلطان قابوس يعين وليًا للعهد ويترك رسالتين داخل خزانة قصره .. ويبكي الشعب العماني بوصيته الأخيرة! ( شاهد ما ورد فيها ) ؟

 

 

مفاجأة الدولار سيتراجع إلى 400 ريال يمني لهذا السبب الصادم ؟

 

الامارات :صباح اليوم تصدم قيادات الحزام الامني وجميع افراده وتبلغهم بهذا القرار الكارثي الذي لم يكن يتوقعوه او يخطر لهم على بال (تفاصيل)

 

شاهد فرز للحمير في محافظة الضالع والمسافة مايقارب ساعة واقبال كبير عليها من قبل المواطنيين (تفاصيل)

 

شاهد بالصور حسناوات لبنان يشعلن مظاهرات بيروت ويخطفن قلوب وانظار العرب 

 

ورد الان : إجراءات عاجلة في صنعاء انتظرها جميع اليمنيين منذ سنوات…(تفاصيل)..

 

اللجنة الاقتصادية التابعة لهادي : تكشف معلومات جديدة بخصوص ازمة المشتقات النفطية ومراتبات المواظفيين في مناطق سيطرة الحوثي

 

صحيفة الرياض تزف للمغتربيين اليمنيين اسعد خبر وتكشف عن تخفيض رسوم الاقامة على اليمنيين إلى هذا المبلغ البسيط فقط (تفاصيل)

 

 

شاهد بالصور فضيحة مسربة لقيادات المجلس الانتقالي من داخل الرياض

 

لاول مره من بداية الحرب بن سلمان يفاجئ مهدي المشاط بمكالمة هاتفية ويقدم له هذا العرض المغري والجزيرة تكشف التفاصيل

 

ورد الان : الامارات تضع 3 شروط في اتفاق جدة من ضمنها سداد خسائر مشاركتها في حرب اليمن والرئيس هادي يشتاط غضباً ويقسم انه لن يوقع الاتفاق (تفاصيل اللحظات الاخيرة)

 

ورد الان : الرئيس ترامب ينقلب على محمد بن زايد والسيسي ويفاجئ الجميع ويمدح الرئيس التركي بشكل غير متوقع أردوغان قائد عظيم وشديد البأس

 

الملك سلمان يصدر امر ملكي باعدام شاب يمني لهذا السبب ؟

 

 

ورد الان : حقيقية وفاة اسطورة الغناء العربي كاظم الساهر في حادث سير والذي تسبب بصدمة كبيرة للجمهور الفني 

 

ورد الان : الحوثي يطلق شباب الثورة المتهمين بمحاولة اغتيال صالح في جامع النهدين (الاسماء)

 

عاجل: تحذيرات هامة لجميع اليمنيين في الشمال والجنوب وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة

 

غطت صدرها لكنها كشفت عن مكان آخر.. “شاهد” رانيا يوسف تتعرى بزيادة على الشاطئ لكسب تفاعل الجمهور!

 

عاجل : لاول مره منذ انطلاق عاصفة الحزم طائرة سعودية تهبط في مطار صنعاء الدولي وهذا مايحدث (اخر التطورات )

 

عريس عربي يُصدم في ليلة دخلته على ابنة خاله بما لا يخطر على باله .. العروس انهارت واعترفت!

 

 

صحيفة امريكية : تكشف عن الخطأ الكارثي الذي ارتكبه محمد بن سلمان وتسبب في دمار شركة ارامكوا على يد الحوثيين 

 

عاجل : مجلس الشورى السعودي يزف البشرى للمغتربين في السعودية ويكشف استثناء من رسوم المرافقين سيشمل هذا الفئة يستطيع ان يستفيد منها اغلب اليمنيين ؟

 

 

ورد الان : شركة النفط تعلن عن وصول سفن الديزل والبترول ميناء الحديدة ؟

 

 

شاهد ما الذي فلعته زوجة ولي العهد محمد بن سلمان واصبحت حديث السعوديين ؟

 

ورد الان : هروب ثلاثة ضباط من العيار الثقيل إلى مناطق سيطرة الحوثيين وقوات العمالقة تفضح طارق عفاش (صورة)

 

 

اكتشاف قد يغير حياتك المعاشرة الحميمية ليست فقط للمتعة..ودراسة علمية تكشف ان الممارسة الجنسية تشفي من هذذا المرض الخطير الذي لا شفاء منه وعجز الطب عن ايجاد علاج له 

 

 

 

 

الاسرائيليون : يتعرضون للمطاردة والسجن في اوروبا وروسيا والسبب اليمن 

 

 

وقال خبراء اقتصاد يمنيون، إن 90% من المغتربين اليمنيين لن يتمكنوا من سداد هذه الرسوم لأنها تتجاوز أصلاً ما يتقاضونه من أجور، وأكدوا أن الإجراءات السعودية الأخيرة التي بدأ تطبيقها منذ مطلع يوليو الجاري، ستؤدي إلى تراجع تحويلات المغتربين اليمنيين، وقد تدفع عشرات الآلاف من العمالة اليمنية في المملكة للعودة إلى بلدهم رغم ظروف الحرب.   واعتبر أستاذ الاقتصاد بجامعة عدن يوسف سعيد، أن "الإصلاحات الاقتصادية السعودية وتفعيل نظام الجباية التصاعدي الى جانب نظام الكفيل وإجراءات سعودة الوظائف، عوامل طاردة للمغترب اليمني الذي يعمل في المملكة".  

وقال سعيد لـ" المصدر أونلاين": "معظم المغتربين اليمنيين بالسعودية يعملون في مهن بسيطة وبأجور متواضعة يعيلون من خلالها آلاف الأسر في الداخل، والإجراءات السعودية الأخيرة تهدد بتراجع كبير للتحويلات المالية للمغتربين وهذا سينعكس سلباً في زيادة معاناة اليمنيين بالداخل".   وأغلب العمالة اليمنية في السعودية غير مؤهلة، وتتركز في أنشطة بسيطة أغلبها في تجارة التجزئة والمطاعم وأعمال البناء، ومحال بيع الملابس وأجهزة الهاتف، ويقبضون أجوراً متواضعة للغاية مقارنة بالعمالة الوافدة من بقية الدول.   وقال المغترب محمد الجعفري: "خلال أربع سنوات ستدفع مبلغ 33600 ريال سعودي ما يعادل 3 ملايين ريال يمني، وهذا يجعل من المستحيل استمرار التحويلات المالية إلى اليمن للأسر التي تعتمد على هذه التحويلات كمصدر رئيسي".   ويوضح الجعفري، أنه بالإضافة إلى دفع قيمة الفيزا وتجديد الإقامة كل سنة والكفيل ورسوم السفارة وإيجار السكن ورسوم الكهرباء والمياه والاتصالات والإنترنت وغرامات ساهر ورسوم الدراسة، ورسوم تامين طبي مبلغ مابين ( 1200 -  700) ريال، ورسوم مكتب العمل 200 ريال ورسوم تعقيب 300 ريا ل ورسوم تجديد الآقامه 750 ريال، ويجب على المغترب أن يدفع الكفيل ما بين (2000 _ 5000) ريا لاً وتصل أحياناً إلى أكثر، ورسوم تأشيره 300 ريال سعودي.   وتوقف تحويلات المغتربين يعني توقف أمل اليمنيين الأخير وأهم مورد اقتصادي في ظل الحرب التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عامين، ويعني مزيداً من الفقر والجوع  كون هذه التحويلات المصدر الرئيسي لآلاف الأسر اليمنية، ولقد أنقذت اليمنيين من مجاعة محققة.   وتعتمد الأسر اليمنية على تحويلات المغتربين بشكل رئيسي، في ظل توقف مصادر الدخل وتسريح آلاف الموظفين من القطاع الخاص وتوقف رواتب موظفي الدولة منذ 9 أشهر.   وبلغت التحويلات المالية إلى اليمن نحو 3.4 مليارات دولار خلال عام 2016، حسب تقرير صدر نهاية يونيو الماضي، عن صندوق الأمم المتحدة الدولي للتنمية الزراعية، وهو ما يؤكد ارتفاع حجم التحويلات رغم الحرب.

وتوجه التحويلات المالية لتغطية نفقات الزواج أو تسديد ديون سابقة تراكمت على المغترب أو العامل أو أسرته، بما في ذلك تسديد تكاليف السفر للعمل في الخارج، بحسب الدراسة.

وتؤكد دراسة حكومية يمنية سابقة أن "التحويلات من المغتربين تمثّل مصدراً مهماً لدخل الفقراء وغير الفقراء في الريف والحضر على حد سواء، ويحصل أكثر من ربع الفقراء على تحويلات من خارج البلد، ويتوزّعون على 22% من المناطق الحضرية و29% من الريف".

ووفقاً للدراسة، فإن التحويلات ساهمت في دعم ميزان المدفوعات، وأدت في بعض السنوات إلى تحويل عجز الميزان إلى فائض، ما ساعد حساب التحويلات الجارية.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص