مشروع هولندي للتحقيق بانتهاكات الحرب باليمن تعارضه أبوظبي والرياض

أعلنت مصادر حقوقية يمنية أن هولندا تقدمت الخميس الماضي بمشروع قرار إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وذلك للمطالبة بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في انتهاك قوانين الحرب باليمن.

 

وأضافت المصادر ذاتها أنه من المقرر أن يتم التصويت على مشروع القرار الأربعاء المقبل، وسط انقسام دولي حاد بين الدول الكبرى بهذا الشأن.

 

وتقود هولندا التحرك الدولي الداعي إلى تشكيل لجنة دولية، بجانب كندا والصين. في حين تعارضها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، بجانب المجموعة العربية التي تتزعمها السعودية وتضم الإمارات ومصر والسودان.

 

ولا يُعرف ما إذا كانت هولندا ستتمسك بمشروع القرار حتى موعد التصويت أم لا، حيث سبق لها أن سحبت مشروع قرار مماثلا خلال العامين الماضيين.

 

وتقول مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إنه منذ مطلع مارس 2015 قُتل أكثر من خمسة آلاف مدني.

 

وكانت منظمة العفو الدولية قالت أمس الجمعة في تقرير جديد إن التحالف العربي ارتكب انتهاكات جسيمة لـ القانون الدولي في اليمن بينها جرائم حرب، وإن دولا -من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا- تواصل إمداده بالأسلحة.

 

وكشف التقرير أن القنبلة التي دمرت مبنى سكنيا في صنعاء الشهر الماضي وأدت لمقتل 16 مدنيا وإصابة آخرين -بينهم الطفلة بثينة التي انتشرت صورتها على نطاق واسع- كانت أميركية الصنع.
نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص