شاهد بالصورة جبل العود الاستراتيجي الذي سيطرت عليه قوات الشرعية ويطل على 3 مديريات

لليوم الثاني يواصل مسلحون قبليون مساندين للحكومة الشرعية السيطرة الكاملة على «جبل العود» الإستراتيجي الواقع بين محافظتي إب والضالع. عقب معارك مع ميلشيات الحوثي الانقلابية.
 
ويمثل أهمية موقع "جبل العود" في ارتفاعه الشاهق ووقوع اجزاء كبيره من - مساحة مديرية قعطبة التابعة لمحافظه الضالع (جنوب اليمن) ومديرية النادرة التابعة لمحافظة إب (وسط اليمن) - أسفل الجبل فضلا عن مرور ثلاثة خطوط رئيسه تربط المديريتين ببعضها.
 
وخلال أربعة عوام من المواجهات في محافظة الضالع كانت المناطق الواقعة اعلى الجبل بعيده عن المواجهات نتيجة اتفاقات بين زعماء قبائل المنطقة ومليشيات الحوثي بعدم السماح لأي طرف بالتمركز في أعلى الجبل.
 
لكن مصادر قبيلة قالت لـ "يمن شباب نت" أن مليشيات الحوثي نكثت الاتفاق مطلع الأيام الماضية وارسلت أحد قيادتها في محافظة إب للتنسيق مع بعض مشائخ المنطقة بهدف السماح بالتمركز في الجبل مع وصول المواجهات الى مناطق غرب قعطبة والمطل على أجزاء كبيرة من هذه المناطق".
 
واوضحت المصادر "أن رجال القبائل رفضوا مقترح مليشيات الحوثي في جعل مناطقهم مواقع لقصف قرى غرب قعطبة وجعلها مناطق مواجهات مع قوات الجيش الوطني رغم تهديد مليشيات الحوثي باقتحام المنطقة".
 
وقالت المصادر "أن رجال القبائل قاموا بالتواصل والتنسيق مع قوات الجيش وتم إمدادهم بالذخائر وعدد من الأفراد من اللواء ?? مدرع والقوات الخاصة التابعة لمحور إب الى الجبل وبدء اول عملية هجوم أمس الاثنين".
 
وهاجمت القبائل بإسناد من الجيش أحد الأطقم التابعة لميلشيات الحوثي في خط النادرة - دمت وتم إحراقه ودارت مواجهات، وعلى إثرها تم السيطرة على خط النادرة دمت في "جبل ذودان" أحد الجبال المرتبطة بالجبل التابع لمديرية النادرة بمحافظة إب.
 
المصادر ذاتها أكدت بتعزيز وحشود لمليشيات الحوثي وصلت اليوم الثلاثاء إلى مديرية النادرة ومحاولة لإسقاط الجبل في حين يوكد رجال القبائل بالصمود والاستعداد لاي هجوم قد تشنه مليشيات الحوثي الساعات القادمة.
 
وامتدت المواجهات بين قوات الجيش الوطني مسنودا بالمقاومة مع مليشيات الحوثي الى منطقة «مخلاف العود» عقب تسلل عناصر تابعة لمليشيات الحوثي الى قرى «بيت الموشكي» و«عزاب» و«جبل الشامي» جبل الشامي غرب قعطبة وسط اتهامات لمشائخ وقيادات عسكرية بالخيانة والتنسيق مع مليشيات الحوثي.
 
وشنت قوات مشتركة تابعة للحكومة الشرعية اليوم الثلاثاء، هجوم واسع على مواقع سيطرت عليها مليشيات الحوثي خلال الأيام الماضية غرب مديريه قعطبة (شمال الضالع) لاستعادة تلك المواقع الذي تم السيطرة عليها من الحوثيين بتواطئي قيادات قبلية وعسكرية.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص